رئيس التحرير
علاء الجمل

أحداث السودان.. ارتفاع عدد المصابين من المدنيين والعسكريين لـ 1409

الأحداث في السودان
الأحداث في السودان

كشفت لجنة أطباء السودان، عن ارتفاع عدد المصابين من المدنيين والعسكريين بالأحداث التي تشهدها البلاد إلى 1409، وذلك في خبر عاجل نشرته قناة العربية.

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وبدأ القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان السبت الماضي، ولا يزال مستمرا من دون استعداد أي طرف للتفاوض حتى الآن.

احداث السودان

مصر وأحداث السودان

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، ترأس أمس الاثنين، اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، مؤكدا خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس.

وقال السيسي، إن ما يحدث في السودان شأن داخلي ولا ينبغي التدخل فيه، مؤكدًا موقف مصر الثابت بعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، مؤكدا أن مصر على اتصال مع مختلف الأطراف والسودان، وتعمل على تشجيعهم على وقف إطلاق النار واستعادة الاستقرار في السودان.

السيسي

وتابع الرئيس السيسي: أكدنا على أمن وسلامة عناصرنا الموجودين في السودان، والعناصر دي كانت موجودة كانت طبقًا لبرتوكول مع السودان وتدريب مشترك..قواتنا كانت موجودة بغرض التدريب  وليس دعم أي طرف.

وسبق أن أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالين هاتفيين منفصلين، أحدهما مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، والآخر مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن  بلينكن "شدد على الحاجة الملحة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، للسماح بتسليم تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من القتال، ولم شمل الأسر السودانية، والتأكيد على توفير الأمان لمنظمات المجتمع الدولي في الخرطوم".

قلق الأمريكان

كما أعرب الوزير عن قلقه البالغ إزاء مقتل وإصابة العديد من المدنيين السودانيين بسبب القتال المستمر والعشوائي، وشدد على مسؤولية القائدين في ضمان سلامة ورفاهية المدنيين والموظفين الدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني.

بلينكن

تصريحات حميدتي

من جانبه، وعلى موقع "تويتر"، قال حميدتي إنه أجرى محادثة حيوية مع وزير الخارجية الأمريكي، حيث ناقشا القضايا الملحة في السودان وإخلاصنا المشترك للحرية والعدالة والديمقراطية للشعب السوداني.

وأكد حميدتي: "نحن ندرك التحديات الماثلة أمامنا ونقف بحزم ضد التطرف الذي يقوض تقدمنا نحو مجتمع عادل وديمقراطي على الرغم من عدم رغبة المشاركين في هذه الحرب، فمن الضروري حماية شعبنا والدفاع عن قيمنا".