رئيس التحرير
علاء الجمل

اتصالات مع البرهان وحميدتي لإنهاء العنف

أرشيفية
أرشيفية

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول بالأمم المتحدة أن المبعوث الأممي والسفير السعودي في السودان كانا على اتصال بقائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي) ورئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لإنهاء العنف.

فيما أفاد مصدر من الجيش السوداني في مروي معلومات عن هجوم مرتقب للدعم السريع على قواتنا بعد تلقيه تعزيزات عسكرية ، حيث تجددت الاشتباكات العنيفة مجددا ً قرب مصفاة الخرطوم ومقر للتصنيع الحربي بمنطقة الجيلي شمالي العاصمة السودانية الخرطوم .

من جانب آخر قال مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد مستعد لدعم أي جهود تسعى للحوار والوساطة في السودان.

ويذكر أن قد شنت قوات الدعم السريع عملية عسكرية باتجاه مدينة الخرطوم، وتجري المعارك بشكل خاص في مواقع المقار الرئيسية مثل القيادة العامة والقصر الجمهوري ومطار الخرطوم، وهذا المربع الحساس تقدر مساحته بحوالي 16 كيلومترا مربعا ويعتبر حاسما في المعارك.

وشهد مطار الخرطوم -أكبر مطارات السودان- اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما تسبب بتعليق الرحلات الداخلية والخارجية في المطار وسط تضارب في المعلومات عن الجهة التي تسيطر فعليا على مطار الخرطوم.

في الأثناء، لا يزال محيط مقر القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية -الذي يقع وسط الخرطوم- يشهد اشتباكات متقطعة بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسط تأكيد من قيادة الجيش بأن المقر وباقي المرافق العسكرية الإستراتيجية لا تزال تحت سيطرته.