رئيس التحرير
علاء الجمل

لإنقاذ شاب سوري من الإعدام بالسعودية.. حملة تبرعات لجمع 4 ملايين دولار

إعدام الشاب السوري
إعدام الشاب السوري عبدالإله المشطون

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسوريا والسعودية، حملة جمع تبرعات لشاب سوري يدعى عبد الإله المشطون، والمسجون بأحد سجون المملكة العربية السعودية، بتهمة قتل شاب آخر إثر مشاجرة نشبت بينهما.

تفاصيل الواقعة

ويعود تاريخ هذه الواقعة للعام قبل الماضي، حيث أقدم شاب سوري يدعى عبدالإله المشطون على قتل آخر ويدعى فرحان الدوسري، خلال مشاجرة وقعت بينهما في السعودية، وتم اعتقاله من قبل الشرطة السعودية وتم الحكم عليها بالإعدام.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت أسرة القتيل عن قبولها الديّة والتي قد قدرت بنحو 4 ملايين دولار، أي 13 مليون ريال سعودي، حتى يتم تحرير رقبته خاصةً أنه سيتم تنفيذ حكم الإعدام خلال شهر مايو المقبل.

وبدأ وجهاء العشائر في سوريا والسعودية ،في مناشدة الجميع بجمع التبرعات للشاب السوري عبد الإله المشطون، من أجل عدم تنفيذ حكم الإعدام فيما طالب آخرون بتخفيض قيمة الديّة.

عقوبة الإعدام في السعودية 

عقوبة الإعدام في السعودية، هي عقوبة من الشريعة الإسلامية وتُنفذ في حالات معينة مثل جرائم القتل، وبعض الجرائم الكبرى مثل الإتجار بالمخدرات وتهريبها، ولا يُستثنى الأجنبي أو المقيم، طالما أنه فعل ما يستوجب العقوبة داخل السعودية حسب قوانينها، وخصوصا جرائم القتل والإرهاب.

ويكون الإعدام في السعودية إما قطع الرأس بالسيف أو رمياً بالرصاص، وعادةً ما يُنفذ الإعدام في المملكة السعودية العربية علنًا أمام جماهير الناس في ساحات مُخصصّة لذلك وغالباً ما تكون وسط المدن.