رئيس التحرير
علاء الجمل

أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء.. من هي ريانة برناوي؟

ريانا برناوي
ريانا برناوي

تصدر اسم رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، ترند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما أعلنت هيئة الفضاء السعودية عن استعدادها للسفر إلى الفضاء خلال شهر مايو المقبل.

وازدادت عمليات البحث حول اسم عالمة الفضاء ريانة برناوي، لمعرفة سيرتها الذاتية وكيف تأهلت لتصبح أول امرأة سعودية بل عربية تسافر إلى الفضاء.

من هي ريانة برناوي؟

ريانة برناوي هي رائدة فضاء سعودية من مواليد 1990 وحاصلة على بكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو بنيوزيلاندا، ولديها خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

تفاصيل أول رحلة فضاء سعودية

وكانت قد عقدت الهيئة السعودية للفضاء، وشركة "أكسيوم سبيس"، ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، مؤتمرًا صحفيًا، الخميس الماضي، في مدينة هيوستن، بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، للإعلان عن الموعد الرسمي للمهمة AX-2 الفضائية، المخطط إطلاقها في شهر مايو المقبل، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

وحضر المؤتمر المهندسة مشاعل الشميمري، المستشارة في الهيئة السعودية للفضاء، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة "أكسيوم سبيس" مايكل تي سوفريديني، وممثلون عن وكالة "ناسا"، وشركة "سبيس إكس".

ورحب المشاركون في المؤتمر، بطاقم مهمة AX-2 الفضائية المكون من أربعة رواد هم: ريانة برناوي كأول امرأة سعودية تحلق نحو الفضاء، ورائد الفضاء السعودي علي القرني، وبيجي ويتسون، وجون شوفنر، متمنين لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم.

وأشاد المشاركون برائدي الفضاء السعوديين اللذين خضعا لبرنامج تدريبي خاص مكثف، للتحضير للرحلة التي تتضمن إجراء 14 تجربة رائدة في الجاذبية الصغرى، وألمحوا إلى أنهما يتمتعان بمهارات وخبرات وقدرات كبيرة، ولياقة بدنية عالية، ومرونة عقلية، ستمكنهما من التكيف مع بيئة الفضاء، مؤكدين أنهما أثبتا كفاءة استثنائية في مجالات مختلفة، مثل الهندسة، والروبوتات، وأنظمة دعم الحياة.