رئيس التحرير
علاء الجمل

تقليصا للفرق بين الرسمي والسوق السوداء.. الضرائب تحدد سعر استرشادي للدولار

مختار توفيق رئيس
مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب

حرص مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على طمأنة المجتمع الضريبي بنجاح موسم تقديم الإقرارات الضريبية، والذي يمثل هذا العام اكتمال المنظومة الإلكترونية الضريبية في مصر، داعيا إلى ضرورة تكاتف كل أطراف المجتمع الضريبي لإنجاح تلك المنظومة.

وأكد توفيق، ذلك خلال لقائه مع جمعية خبراء الضرائب المصرية برئاسة أشرف عبدالغني المحاسب القانوني والخبير الضريبي، وبحضور سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، وعدد من قيادات مصلحة الضرائب وممثلي الشركات الكبرى المصرية والعالمية من مختلف الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية، والبنوك وشركات التامين والفنادق الكبرى، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

كما أكد أنه يوم 30 أبريل الجاري، سيكون الموعد النهائي لالتزام جميع الممولين بالفاتورة الإلكترونية، مشددا على أنه لا نية لإعادة تأجيل هذا الموعد النهائي أو مد فترة الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأعلن رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بدء أعمال الفحص الإلكتروني بمركز كبار الممولين ومأمورية المنيل، موضحًا أنه تم إرسال نماذج الفحص الإلكتروني إلى عينة من الممولين إلكترونيًا كتجربة لبداية أعمال الفحص الإلكتروني للجميع.

وأشار إلى أن هذا الإجراء يحتاج إلى توعية شاملة، وأن يتكاتف فيها جميع ممثلي أطراف المجتمع الضريبي من الشركات والمحاسبين مع المصلحة الجميع لنجاحها.

تحديد سعر استرشادي للدولار

وكشف مختار توفيق، أنه جارٍ إعداد مذكرة لعرضها على الدكتور محمد معيط وزير المالية، لإصدار قرار وزاري بشأن تحديد سعر استرشادي لسعر العملة، يراعى فيه الفرق بين السعر الرسمي المعلن لـ الدولار وأسعاره المتداولة في شركات الصرافة، وذلك لأغراض الفحص الضريبي أسوة بما تم في هذا الشأن خلال عام 2016.

كما أعلن رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه جارٍ فتح حساب لمصلحة الضرائب بالدولار؛ لتسهيل توريد الضريبة بالدولار لمن يرغب من الشركات الأجنبية التي تقوم بعمل ميزانياتها بالدولار.