رئيس التحرير
علاء الجمل

الملحمة العسكرية المصرية التي أذهلت العالم.. ذكرى حرب العاشر من رمضان

ذكرى حرب العاشر من
ذكرى حرب العاشر من رمضان

في العاشر من شهر رمضان عام 1973، نجح الجيش المصري في تسطير اسمه بين صفوف أقوى جيوش العالم، بعد أن هزم الجيش الإسرائيلي، الذي كان يؤكد البعض أنه من الجيوش التي لم تقهر، لكن ذلك لم ينطبق على جيش مصر، ونجح في أن يقهره. 

الذكرى الخمسين لمعركة العزة والكرامة

ويحتفل المصريون اليوم الأول من شهر أبريل، بالذكرى الخمسين لحرب العزة واستعادة الكرامة المصرية، حيث بدأت أكثر من 200 طائرة حربية مصرية ضرباتها الجوية على العديد من الأهداف الإسرائيلية بالضفة الشرقية للقناة.

ونجحت الضربة الجوية في استهداف مراكز القيادة الإسرائيلية ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية ومخازن الذخيرة.

تدمير خط بارليف

كما حقق الجيش المصري،  يوم العاشر من رمضان، معجزة عسكرية، وهي عبور قناة السويس أكبر مانع مائي في العالم، وتحطيم دفاعات خط بارليف الحصينة، وجاء ذلك بالرغم من حديث الخبراء وقتها بأن تدمير خط بارليف يعد من المستحيلات، لكن إرادة الجيش فاقت هذه التوقعات.

احتفال القادة السياسيون والعسكريون بذكرى حرب العاشر من رمضان

أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صلاة الجمعة أمس، بمسجد المشير طنطاوي، برفقة عدد من كبار رجال الدولة، احتفالًا بهذه المناسبة الوطنية.

كما هنأت القوات المسلحة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بذكرى العاشر من رمضان، وجاء ذلك في برقية تهنئة بعث بها الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وجاء في البرقية: "يسعدنى أن أبعث إلى سيادتكم بأسمى آيات التهانى بمناسبة الإحتفال بذكرى نصر العاشر من رمضان المجيد الذى سيظل رمزاً للقيم الخالدة لأمتنا المصرية وامتلاكها لأسباب القوة والقدرة لإعلاء إرادة الوطن والعبور به إلى آفاق المستقبل… ورجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بذكرى هذه الملحمة الوطنية التى تنبض فى وجدان كل مصرى يستلهمون قيم التضحية والفداء والعمل بكل تجرد لتنفيذ المهام المقدسة المكلفين بها محافظين على أعلى درجات الكفاءة والاستعداد للزود عن ترابنا الوطنى وحماية مقدرات الشعب المصرى وركائز أمنه القومى على كافة الإتجاهات".

كما نظمت وزارة الأوقاف احتفالية بهذه الذكرى عقب صلاة التراويح، بمسجد عمرو بن العاص بالقاهرة، أمس، حضرها عدد كبير من الشخصيات الدينية في مقدمتهم وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الذي ألقى بكلمة أثناء الاحتفال حول جهود القوات المسلحة في انتصارات العاشر من رمضان، ودورها في الحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

كما بعث اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، برقية تهنئة للفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بمناسبة الإحتفال بذكرى العاشر من رمضان، وجاء فيها: "يطيب لي وهيئة الشرطة، بمناسبة الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان، أن نبعث لسيادتكم والقادة والضباط وضباط الصف والجنود والصناع العسكريين وزملائهم في مأموريات حفظ السلام عن خالص الإعزاز والتقدير، وصادق الأمنيات بدوام التوفيق والسداد، في تلك الذكرى الوطنية التي سطر فيها أبطال القوات المسلحة تاريخا مشرفا للعسكرية المصرية، تتجدد قيم التكامل ومواصلة العطاء لبلوغ مسيرة العمل الوطنى مقاصد التنمية الازدهار… حفظ الله قواتنا المسلحة درع الوطن الحامي وسيفه الحاسم.. وأعاد تلك الذكرى الخالدة ومصر دائما في عزة ورفعة ونماء.. وكل عام وسيادتكم بخير".

موضوعات متعلقة