رئيس التحرير
علاء الجمل

منعا لحدوث مضاعفات.. نصائح هامة لمرضى السكر في شهر رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يجب على مرضى السكر، اتباع نظام غذائي صحي وسليم، خلال شهر رمضان الكريم؛ حتى لا يؤدي الصيام إلى مضاعفات صحية، وفيما يلي نتعرف على أهم النصائح لمرضى السكري في رمضان وأهم العادات الغذائية التي يجب اتباعها.

متابعة الطبيب

يجب على مريض السكر متابعة الطبيب الخاص به، حتى يساعده على ضبط معدل السكر في الدم أثناء الصيام، ومعرفة الأغذية التي يجب عليه عدم تناولها بكثرة، والأغذية الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها.

قياس نسبة السكر

ومن المهم قياس نسبة السكر بالدم في شهر رمضان بشكل يومي، وإذا تمت ملاحظة أعراض ارتفاع السكر بالدم عليك التوجه إلى الطبيب بشكل مباشر، حتى لا تشكل خطورة على المريض.

تقسيم وجبة الإفطار

وعلى مريض السكر عدم البدء في تناول وجبة الإفطار عند الأذان بشكل مباشر، بل يجب تقسيمها إلى وجبات صغيرة؛ حيث يتم البدء بتناول كوب من الماء مضاف إليه حبات من التمر إلى جانب المقبلات، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون وعدم تناول الأطعمة المقلية.

الحد من تناول الشاي والقهوة

وفي شهر رمضان يجب التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومنها الشاي والقهوة إلى جانب المشروبات الغازية أيضاً، ومن الممكن استبدال أنواع العصائر بالفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

تأخير وجبة السحور

كما يجب أن يؤخر مريض السكر تناول وجبة السحور، ويجب أن تحتوي  على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والاعتماد على تناول الحبوب الكاملة.

موضوعات متعلقة