رئيس التحرير
علاء الجمل

قبل اجتماع المركزي.. توقعات برفع سعر الفائدة وإصدار شهادات استثمار جديدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يترقب المصريون، إعلان البنوك الحكومية طرح شهادات استثمار جديدة بعائد ضخم، عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر اليوم الخميس، بالتزامن مع توقعات بنوك الاستثمار رفع أسعار الفائدة.

يأتي اجتماع لجنة السياسة النقدية الثاني خلال العام الحالي وسط ظروف صعبة في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم، والتوقعات بخسائر تنتظر الجنيه مقابل الدولار الأميركي.

البنك المركزي المصري

ويرى مراقبون، أن التوقعات تشير إلى قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة وتكرار سيناريو ما حدث في مارس من العام الماضي، إذ من المرجح أن يتم إقرار خفض جديد في سعر الجنيه المصري مقابل الدولار في السوق الرسمية.

ويتوقع المحللون، أنه بالتوازي مع زيادة أسعار الفائدة وإمكانية إقرار خفض جديد في سعر الجنيه المصري، قد تقوم البنوك التابعة للحكومة المصرية بإصدار شهادات استثمار بعائد أعلى من الحالي.

أحمد موسى

وكشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل الأنباء المتداولة بشأن اجتماع لجنة السياسات النقدية التابعة للبنك المركزي المصري، غدًا الخميس، وما يُثار عن القيمة المتوقعة لرفع سعر الفائدة؛ في خضم الوضع الاقتصادي الدولي الحالي.

وقال موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الجميع ينتظر غدًا ما سيسفر عنه اجتماع البنك المركزي، غدًا؛ حيث أنه لا يملك أحدًا أي معلومة في هذا الشأن.

وتابع أن كل الخبراء يتوقعون رفع البنك المركزي رفع أسعار الفائدة، لافتًا إلى أن جميع المواقع الإعلامية المحلية أو العربية أو الدولية؛ إلا وتعمل على نشر أخبار اقتصادية مكثفة عن مصر؛ بهدف عمل حالة ضغوط عليها.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن التوقعات الاقتصادية تُشير إلى رفع حوالي 200 أو 300 نقطة أساس، غدًا، كما توقع البعض تعويم الجنيه أمام الدولار؛ وهي جميعها توقعات وتكهنات؛ وليس لها أي علاقة بالبيانات الرسمية من البنك المركزي.

وأكد أن ارتفاع الأسعار يعني زيادة نسب التضخم، مؤكدًا أن الجنيه المصري فقد 20% من قيمته من شهر يناير حتى الآن؛ ومصر واجهت أكبر تضخم خلال الشهر الماضي.