رئيس التحرير
علاء الجمل

مسلسل «رسالة الإمام» مقتبس مراجع تاريخية منشورة بفرنسا

رسالة الإمام
رسالة الإمام

يعد مسلسل “رسالة الإمام” بطولة الفنان خالد النبوي، مقتبس من كتاب عميد كلية  السياحة والفنادق بجامعة المنصورة والمنشور في دولة فرنسا، ويتناول سيرة الإمام الشافعي.

مسلسل رسالة الإمام

ويُبنى مسلسل «رسالة الإمام» على المراجع التاريخية، ومن أهمها  كتاب "المدن والقرى المصرية في البرديات العربية" تأليف الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف، أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية وعميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة والمنشور دوليا بفرنسا.

ووافق على الرجوع إلى مصدر ذلك الكتاب، وزارة البحث العلمي الفرنسية، ضمن المراجع التي تم الاعتماد عليها في المراجعة التاريخية، وقد حصل مؤلف الكتاب الدكتور محمد عبد اللطيف جائزة جامعة المنصورة التشجيعية في العلوم الإنسانية لعام 2013م.

كتاب المدن والقرى المصرية في البرديات العربية

وقال عبد اللطيف، إن كتاب "المدن والقرى المصرية في البرديات العربية" يقع ضمن أهم المراجع العلمية في تاريخ وحضارة مصر خلال العصر الإسلامي وهو يعد من أهم مقتنيات مكتبة متحف اللوفر في باريس عاصمة فرنسا، والمكتبة الوطنية في فيينا عاصمة النمسا.

ويتضمن كتاب المدن والقرى المصرية، دراسة أثرية وحضارية مع معلومات وثائقية عن بعض المدن والقرى المصرية كما سجلتها البرديات العربية في العصور الأولى لتواجد المسلمين في مصر، ويعد هذا إضافة جيدة للمكتبة الوثائقية العربية.                                                                  

ونُشر في الكتب 7 نصوص جديدة من مجموعة معهد البرديات الموجودة في جامعة هايدلبرج بألمانيا، وبه خريطة لتحديد موقع هذه المدن والقرى قديما، وصور فوتوغرافية توضيحية للبرديات مع شرحها والتعليق عليها، ما جعل هذه الدراسة مفيدة بالنسبة للطلبة والباحثين المتخصصين في الدراسات الأثرية والأبحاث الخاصة بالبرديات.

وقام بطباعة الكتاب المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، وذلك بعد مراجعات وتصويبات استمرت أكثر من 3 سنوات وبموافقة وزارة البحث العلمي الفرنسية، وهو يتكون من 354 صفحة من القطع الكبير وفى طباعة فاخرة جدا وجميع أوراقه مصقولة.

موضوعات متعلقة