رئيس التحرير
علاء الجمل

وفاة أبلة فضيلة

وفاة أبلة فضيلة.. امتهنت المحاماة 24 ساعة ووزير مواصلات سر عملها بالإذاعة

وفاة أبلة فضيلة
وفاة أبلة فضيلة

"يا ولاد يا ولاد.. تعالوا تعالوا.. عشان نسمع أبلة فضيلة راح تحكيلنا حكاية جميلة.. وتسلينا وتوعينا وتنادينا كمان أسامينا.. أبلة فضيلة".. تلك هي كلمات شارة بدء البرنامج الإذاعي الخاص الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق، الشهيرة بـ" أبلة فضيلة" والتي غيبها الموت عنا صباح اليوم، عن عمر ناهز الـ 93  عامًا في كندا.

تفاصيل وفاة أبلة فضيلة

ريم إبراهيم، ابنة الإذاعية الراحلة أبلة فضيلة، كشفت عن خبر وفاة والدتها منذ ساعات قليلة عبر حسابها الشخصي بموقع فيسبوك، وكتبت قائلة: "ادعوا لأمى بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

موعد صلاة الجنازة على أبلة فضيلة

كما أوضحت تفاصيل صلاة الجنازة على والدتها الإذاعية أبلة فضيلة وكتبت:" ستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 مارس، عقب صلاة الجمعة فى مسجد عثمان فى مدينة بيكرينج فى كندا".

من هي أبلة فضيلة؟

الإذاعية الراحلة فضيلة توفيق، التي اشتهرت باسم أبلة فضيلة، هي واحدة من أشهر مقدمات برامج الأطفال التي تربى على صوتها المميز أجيال عديدة، عبر أثير الإذاعات المصرية، وزرعت فيهم من خلال حواديتها قيمًا وأخلاقيات لا ينكرها أحد.

بداية أبلة فضيلة مع الإذاعة

درست فضيلة توفيق الشهيرة بـ أبلة فضيلة القانون،  واختارها حمدي باشا زكي للعمل معه في مكتب المحاماة الخاص به وكان حينها يتولى منصب وزير المواصلات، ففي إحدى القضايا حضر خصمين للمكتب ونجحت أبلة فضيلة في حل النزاع بينهما فقال حمدي باشا: "مهنتنا تعتمد على الخلافات ولذا فأنت لا تصلحين للعمل في المحاماة من الأفضل أن تعملى في الإذاعة".

وفي العام 1953 قابلت أبلة فضيلة  بابا شارو وطلبت منه أن تعمل مذيعة برامج أطفال  فأخبرها أنه هو فقط من يتولى العمل في هذا القسم.

ثم تم تعيين أبلة فضيلة كقارئة  نشرة وتتلمذت على يد الإذاعي الكبير حسنى الحديدي، وفي عام 1959 تحقق حلم أبلة فضيلة حيث انتقل بابا شارو للعمل في التليفزيون ومن هنا عملت في برامج الأطفال، ليتربي على صوتها الأطفال وتصبح أيقونة من أيقونات الإذاعة المصرية.