رئيس التحرير
علاء الجمل

أحمد وفيق: كان حلمي أشتغل مع يوسف شاهين.. وأهلي قاطعوني

أحمد وفيق
أحمد وفيق

حل الفنان أحمد وفيق، ضيفا على الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامج بالخط العريض، وتحدث عن العديد من الأسرار الشخصية، والفنية.

تصريحات أحمد وفيق 

 

وكشف أحمد وفيق عن حبه ليوسف شاهين منذ الصغر، موضحا: "هو عبقري في الكادر والزوايا، وكان من أحلامي أن أعمل معه.. وتابع: كنت مشاركا في مسرحية مع الفنان أحمد فؤاد سليم وأحمد بدير وأحمد حلاوة وإخراج جلال الشرقاوي وهي مسرحية دستور يا أسيادنا".

وأضاف:" ذهب الفنان أحمد فؤاد سليم، ليوسف شاهين وقال له عندي ولد "بيعرف يمثل كويس أوي، ويخطف ولازم تشوفه"، فأرسل يوسف شاهين، المخرج خالد يوسف وشاهد دوري في المسرحية وأعجبه، لأنني كنت أجسد دورا كوميديا، وذهب خالد إلى يوسف شاهين قال له هذا كوميديان".

وتهكم وفيق على ما قدمه مسرح مصر، قائلا: "اللي بيعمله مسرح مصر حاليا كان بالنسبالي تراجيدي، لأن دوري في المسرحية كان شديد الإضحاك".

وتابع وفيق:" تحدث الفنان أحمد فؤاد سليم مع يوسف شاهين مرة ثانية، وقال له لازم تشوفه بيلعب كوميدي بس عنده حاجه، فجاء وشاهدني، وكان "ميت" من  الضحك، وعندما شاهدني بعد نزولي من المسرح وطلب أن يسلم علي، قال لي انت جان، وعلى المسرح كنت حاجة تانية، ولا تحصر نفسك في حاجة واحدة وابقى تعال لى المكتب".

وأضاف وفيق: "لم أذهب له، ولم أكن جريئا وليس عندي القدرة على التواصل مع الناس وكنت رخم وخجول، وقلت لو احتاجني سيكلمني، وبالفعل كلمني أستاذ خالد يوسف وقال لي يوسف شاهين عاوزك وكان وقتها بيعملوا فيلم المصير، ورشحوني للبطولة وقام خالد النبوي بأداء الدور وهو من أهم الممثلين في الوطن العربي، ولكن حزنت".

مقاطعة أهل أحمد وفيق له

 

وقال أحمد وفيق لأهله إنه يسافر إلى القاهرة ويعمل في الفن وقاطعوه كلهم خاصة والده، ولكن أمه كانت تطمئن عليه من وقت إلى آخر.

وأضاف: "كنت أسافر 250 كيلو من المنصورة للقاهرة من أجل أن أحضر بروفات الفنان محمد صبحي، ومسرحه كان خط الوصل الذي جعلني أكمل في القاهرة، وكنت أنظر إلى جلال الشرقاوي ومحمد صبحي ويوسف شاهين باعتبارهم الأساتذة الكبار".

وتابع أحمد وفيق:"أول من قابلته كان الفنان محمد صبحي، وكان يجري اختبارات استديو 80 مع الكاتب لينين الرملي، وفي هذا التوقيت كان مسرحه من أعلى المسارح في الوطن العربي، واختارني في الاختبارات الأولية، وفي أحد مسرحياته عملت كراقص فقط وليس ممثل وكنا نتدرب كل شيء، وأنا أحب الرقص بشكل كبير وكنت مشهور بذلك لأن عندي لياقة ومرونة، وكان يدربنا الراحل محمد علي".

وقال: "أثناء فترة الخدمة العسكرية كان لي استثناء من الفنان محمد صبحي، حيث أكد لي أن مكاني موجود في الفرقة، وكان يقول "خلص جيش وتعالي".

وتابع وفيق:" خرجت من الجيش ورجعت المنصورة، وعلمت بالصدفة أن هناك اجتماع في للفرقة في مسرح الزمالك، حيث كان يقدم مسرحية للفنانة صابرين ولم تكن تعلم بوجودي في الفرقة آنذاك، واختارني "صبحي" راقصا في تلك المسرحية وأبويته كان فارضة نفسها فقال لي اخترت لك هذا الدور حتى تقيم في القاهرة وتقبض فلوس وتتعايش وهذا هو تدبير ربنا، ومحمد صبحي هو التعليم الأساسي لي".