رئيس التحرير
علاء الجمل

كتب نعيه بنفسه.. الذكرى الـ 100 على ميلاد محمود مرسي الذي رفض العدوان الثلاثي

الفنان محمود مرسي
الفنان محمود مرسي

تحل اليوم الذكر الـ 100 على ميلاد عتريس السينما، وراهب الفن، الفنان محمود مرسي، والذي تنوعت أدواره بين السينما أو الدراما، وتقمص الشخصية بشكل يثير الإعجاب، ورحل عن عالمنا عام 2014.

نشأة الفنان محمود مرسي

ولد الفنان محمود مرسى في مثل هذا اليوم عام 1923، درس الفلسفة فى كلية الآداب جامعة الإسكندرية، وعمل مذيعا في هيئة الإذاعة البريطانية، وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر رفض الاستمرار في العمل بهيئة الإذاعة البريطانية، ودخل عالم التمثيل السنيمائي.

محمود مرسي


عمل محمود مرسي في معهد السينما

عاد الفنان محمود مرسى إلى القاهرة وعمل مخرجا بالبرنامج الثانى بالإذاعة، ودرس في  معهد الفنون السينمائية، رفض منصب عميد المعهد مفضلا التدريس واستمر به حتى عام 1962 .

شهرة الفنان محمود مرسى

بدأ محمود مرسي العمل السينمائي في فيلم "أنا الهارب" للمخرج نيازي مصطفى مقابل 300 جنيه، وأصبح نموذجًا للشخصية الشريرة على شاشة السينما.

الفنان محمود مرسي

أعمال أخرجها محمود مرسي 

أخرج الفنان محمود مرسى العديد من السهرات والمسرحيات، حيث قدم عام 1962 مسلسل "الحب الكبير " من تأليفه وتمثيله وإخراجه، ومن أعماله بالإذاعة مسلسل كليلة ودمنة الذى أعده للإذاعة الكاتب عبد المنعم خلف الله قدم فيها شخصية الملك الجبار.

محمود مرسي ينعى نفسه

محمود مرسي 

 
وحرص محمود مرسي على كتابة نعيه بنفسه، وشارك أقرب الناس إليه وأصدقائه، وأوصي أن يتم إذاعة النعي بعد وفاته، وتوفي الفنان محمود مرسي أثناء تصوير مسلسل " وهج الصيف" بأزمة قلبية عام 2004.

زيجات محمود مرسي

محمود مرسي وسميحة أيوب 

تزوج الفنان محمود مرسى مرة واحدة، وهي سيدة المسرح سميحة أيوب وانجب ابنه الوحيد الطبيب النفسى علاء مرسى وتعلق سميحة أيوب في حواراتها عن الطلاق منه فتقول:" إنها تزوجت ثانى مرة بعد محسن سرحان من محمود مرسى وكان الزواج عن حب، لكنه طلقنى غيابى وأنا فى رأس البر أصور أحد أعمالى، والكبرياء خدنا إحنا الاثنين فى لحظة غضب وعند وفترة زواجنا محدش فينا زعل التانى".