رئيس التحرير
علاء الجمل

بسبب حادث مضيق تايوان.. اشتعال تصريحات وزيري الدفاع الأمريكي والصيني

صدام سفينة صينية
صدام سفينة صينية مع أخرى أمريكية

علق وزير الدفاع الصيني، لي شانج فو، اليوم الأحد، على واقعة الصدام بين سفينة حربية تابعة لبكين مع سفينة أمريكية في مضيق تايوان.

وزير الدفاع الصيني

وقال لي شانج فو، أمام تجمع البعض من كبار مسؤولي الدفاع في العالم في سنغافورة:" إن ما يسمى حرية الملاحة هو استفزاز للصين".

وأفادت وكالة الأنباء أسوشيتد برس، بأن وزير الدفاع الصيني أكد خلال حديثه:" أن العبور بريء ولكن "يتعين علينا منع المحاولات التي تحاول استخدام حرية الملاحة (الدوريات)، ذلك العبور البريء لممارسة الهيمنة على الملاحة ".

وعلى الجانب الآخر،  قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في نفس المنتدى أمس السبت إن واشنطن لن "تتوانى في مواجهة التنمر أو الإكراه" من الصين وستواصل الإبحار والتحليق فوق مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي للتأكيد على أنهما مياه دولية، ومواجهة مطالب بكين الإقليمية الهائلة.

وفي وقت سابق من اليوم، اتهمت القوات البحرية الأمريكية سفينة صينية بالقيام بتحركات خطيرة حول مدمرة أمريكية في مضيق تايوان بعد أقل من عشرة أيام على وقوع حادث جوي بين البلدين في المنطقة.


مدمرة أمريكية في مضيق تايوان

وقالت القيادة الأمريكية في بيان إن السفينة الصينية "قامت بمناورات خطيرة بالقرب من تشونج هون" المدمرة الأمريكية التي كانت تبحر في المضيق.

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية في بيانها  أن السفينة "تجاوزت تشونج هون من الجانب الأيسر ثم اعترضت طريقها على بعد 150 مترا"، موضحا أن المدمرة "تابعت مسارها وأبطأت إلى سرعة عشر عقد لتجنب اصطدام".

وأكد بيان الجيش الأمريكي على أن السفينة الصينية "مرت مجددا أمام مقدمة تشونج هون من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر على بعد ألفي متر" وواصلت الإبحار إلى جانب المدمرة الأمريكية التي اقتربت منها إلى مسافة تبعد عنها أقل من 150 مترا.

وأشارت التقارير إلى تفاصيل الحادث، حيث إنه وقع عندما كانت السفينة "يو إس إس تشونج هون" وهي مدمرة من نوع إيجيس تابعة للأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ، تبحر إلى جانب السفينة الكندية "إتش إم سي إس مونتريال" في مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 180 كيلومترا ويفصل الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي عن الصين القارية.

وقال الجيش الصيني إنه راقب مرور السفينتين لكنه لم يذكر أي حوادث. وصرح  المتحدث باسم القيادة الشرقية للصين الكولونيل شي يي إن "الدول المعنية تختلق عمدا مشاكل في مضيق تايوان وتتعمد تأجيج المخاطر وتقوض بخبث السلام والاستقرار الإقليميين".