رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد عودتها للغناء.. بسمة بوسيل تقع في فخ انتهاك حقوق الملكية

بسمة بوسيل
بسمة بوسيل

وقعت المطربة المغربية بسمة بوسيل، في فخ انتهاك حقوق الملكية، مع صناع أغنية «مين اللي بيختار» للمطربة اللبنانية هبة طوجي، بعدما قامت طليقة تامر حسني بغنائها ونشرها عبر صفحتها الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير «إنستجرام».

أزمة بسمية بوسيل مع طاقم عمل “مين اللي بيختار”:

ونشرت بسمة بوسيل أغنية «مين اللي بيختار» عن طريق فيديو كليب مصور لها، عقب طلاقها من تامر حسني، وبعد إعلانها العودة للغناء مجددا.

حيث أعلنت بوسيل، عودتها للغناء من خلال هذه الأغنية التي اعتبرتها «كوفر»، وتجاهلت ذكر صناع الأغنية أو استئذانهم قبل نشرها على صفحتها الشخصية.

حذف كوفر بسمة بوسيل:

وتفاجأت المغربية بسمة بوسيل، بحذف الأغنية من صفحتها على «إنستجرام» بعد ساعات من طرحها، معبرة عن استيائها وغضبها من هذا التصرف، لتعلق قائلة: «شكل فيه ناس الكوفر الأخير زعلها جامد.. وبيحاولوا يمسحوا كل شيء من صفحتي».

لتقوم  بسمة بوسيل بإعادة نشر الأغنية من جديد عبر «إنستجرام»، وعلقت عليها: «مسحوا كوفر أغنيتي الجديدة، لا أعرف من غاضب بالفعل بسبب الأغنية، كل شخص من حقه يعمل كوفر لأي أغنية».
استياء الشركة المنتجة:

وبعدما نشرت بسمة بوسيل الكوفر من جديد، قامت شركة «وتري»، بإصدار بيانًا رسميًا عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام»، انتقدت فيه تصرف «بسمة بوسيل» بسبب حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالأغنية.

وجاء البيان كالتالي: «رداً على ما تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المقالات الصحفية عن حذف كوفر أغنية مين اللي بيختار الذي نشرته الفنانة المغربية بسمة بوسيل على صفحتها على تطبيق «إنستجرام» والتي هي أساساً من إنتاج وتلحين الفنان أسامة الرحباني وكلمات الفنان غدي الرحباني وأداء السيدة هبة طوجي، ويهم شركة وتري متابعة وحماية حقوق الفنانين المتعاقدين معها».

واضاف البيان: «كان يجدر بها ذكرهم كالآتي «مين اللي بيختار» للفنانة هبة طوجي، كلمات غدي الرحباني، موسيقى وتوزيع وإنتاج أسامة الرحباني».

ولفتت البيان إلى أن بسمة استخدمت الأغنية للترويج تجاريَا بدلا من استخدامها فنيًا، وأنه لابد من الحصول على موافقة مسبقة من أصحاب هذه الحقوق، فضلا عن نسبة العمل إلى «جلال فهمي» الذي لا علاقة له بالنسخة الأساسية المستعملة (الماستر).

رد فعل أسامة الرحباني:

من جانبه رد المنتج والمؤلّف أسامة الرحباني، على بسمة عبر صفحته الرسمية على «إنستجرام»، قائلا: «مين اللي بيختار هي أغنية لهبة طوجي، من ألبوم ومسرحية دون كيشوت من عام ٢٠١١، أي منذ ١٣ عامًا، وليست لبسمة بوسيل التي غنتها من دون حقوق ولا مهنيّة ومن أجل اعلان تجاري ضمنها. لقد اختفت الأخلاق المهنيّة، فهي لم تذكر حتى من هم أصحاب الملكية الفكرية».

رد فعل هبة طوجي:

وتجاهلت هبة طوجي الرد على ما حدث، ولكنها أعادت نشر البيان الذي أصدرته الشركة المنتجة للأغنية «وتري».