رئيس التحرير
علاء الجمل

كوريا الجنوبية تعاقب جارتها الشمالية لـ إطلاقها صاروخ فضائي

كوريا الشمالية والجنوبية
كوريا الشمالية والجنوبية

أصدر كوريا الجنوبية، مجموعة عقوبات على مجموعة القرصنة الكورية الشمالية، المعروفة باسمه كيمسوكي، ردا على إطلاق بيونج يانج للصاروخ الفضائي الفاشل، بهدف وضع قمر صناعي للاستطلاع العسكري في المدار، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ونقلته وسائل إعلام دولية.

تحذير المجتمع الدولي 

وأصدرت سول مع واشنطن نصيحة أمنية مشتركة، لتحذير المجتمع الدولي من الأنشطة غير القانونية لمجموعة القرصنة المتهمة بالتورط في سرقة المعلومات والتكنولوجيا، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وأوضحت خارجية كوريا الجنوبية، أن مجموعة كيمسوكي التابعة للمكتب العام للاستطلاع، وهو وكالة الاستخبارات العسكرية لكوريا الشمالية، متهمة بسرقة معلومات سرية من أفراد ومؤسسات في مجالات الدبلوماسية والأمن والدفاع الوطني وتسليمها إلى النظام الكوري الشمالي.

ويمثل هذا الإجراء أول عقوبة أحادية الجانب في العالم ضد مجموعة القرصنة الكورية الشمالية، كما يمثل المرة الثامنة للعقوبات الأحادية الجانب ضد كوريا الشمالية والمرة الرابعة للعقوبات الأحادية الجانب في مجال الأمن السيبراني، منذ انطلاق إدارة يون سيوك-يول في مايو من العام الماضي، حيث أضافت الحكومة الكورية الجنوبية 45 مؤسسة و43 فردا إلى قائمة العقوبات منذ أكتوبر العام الماضي.

وأدانت كل من: الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية عملية إطلاق الصاروخ الفاشلة التي أجرتها كوريا الشمالية، ويتهمون كوريا الشمالية باستخدام تقنية مرتبطة بشكل مباشر بصواريخها الباليستية العابرة للقارات.