رئيس التحرير
علاء الجمل

طرح اتفاق سقف الدين للتصويت أمام الكونجرس اليوم

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

قال رامي جبر، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من واشنطن، إن لجنة القواعد في مجلس النواب الأمريكي، تناقش في اللحظة الراهنة اتفاق سقف الدين والذي تم التوصل إليه بعد اجتماعات ماراثونية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، وما بين فريقيهما من نواب الكونجرس للتفاوض حول بنود الاتفاق الذي صيغ كمشروع قانون من 99 صفحة.

وكشف "جبر"، أنه من المحتمل أن يتم التصويت بالأغلبية من لجنة القواعد المكونة من 13 عضوًا على طرح المشروع للتصويت العام أمام جميع أعضاء مجلس النواب، غير أن هناك بعض الأصوات داخل الكونجرس لازالت معترضة على تمرير الاتفاق، وقد تقف كحجر عثرة للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن أزمة رفع سقف الديون الأمريكية.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" أنه توجد كثير من الأصوات داخل الكونجرس الأمريكي من الجمهوريين والديمقراطيين يرفضون مشروع القانون باعتباره أنه لم يحقق لهم ما كانوا يرجونه من مشروع سقف الدين.

وذكر "جبر" أن ما يريده الرئيس جو بايدن والديمقراطيون من موازنة عام 2024 بعيد كل البعد عما يريده الجمهوريون من الموازنة وكذلك العكس، لذا فإن المفاوضات الجارية تهدف إلى الوصول إلى منطقة وسط بين الفريقين يحصل فيها كل طرف على بعض المزايا ويرتضي خسارة امتيازات أخرى.

ولفت إلى أن بايدن ومكارثي توصلا إلى أن اتفاق سقف الدين يرضي النواب الجمهورين والديمقراطيين المعتدلين الذين يميلون إلى تيار الوسط، حيث يرى مراقبون أن الكتلة الرافضة للاتفاق ليست بالكبيرة التي تستطيع أن تؤثر على قرار مجلس النواب وتحول دفة مشروع القانون من نعم إلى لا، لأنهم أقلية سواء كانوا جمهوريين أو ديمقراطيين.