رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى رحيل مديحة يسري.. تزوجت 5 مرات وعاقبها أزواجها بالخيانة

الفنانة مديحة يسري
الفنانة مديحة يسري

تعد مديحة يسرى من فنانات الزمن الجميل، ولقبت بـ "سمراء النيل"، وتم أختيارها من قبل مجلة "التايم" خلال حقبة الأربعينيات لتكون ضمن قائمة أجمل عشر نساء في العالم، ورحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 30 مايو عام 2018.

مديحة يسري 


الاسم الحقيقي لـ مديحة يسري

يعد الاسم الحقيقي للفنانة القديرة مديحة يسري، هو هنومة حبيب خليل، ولدت بالقاهرة عام 1921 واكتشفها المخرج محمد كريم، وكان أول أدوارها في السينما هو فيلم "ممنوع الحب" عام 1942 أمام محمد عبد الوهاب، وهنا اختار لها اسم مديحة يسري بدلا من هنومة خليل.

سمراء النيل


أول أدوار البطولة لـ مديحة يسري 


ويعتبر أول أدوار بطولة مديحة يسرى هو فيلم "أحلام الشباب" أمام فريد الأطرش، وتقاضت عنه 25 جنيها، قدمت العديد من الأدوار أمام مشاهير السينما والغناء وقدمت دور الابنة والزوجة والأم والحبيبة، وشاركت في أفلام فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وشادية، والمطرب محمد فوزى الذى تزوجته فترة من الزمن.

ملكة جمال الأناقة 

الفنانة مديحة يسري 


ووقع الأختيار عليها ملكة الأناقة عام 1956 في مسابقة الجمعيات النسائية بالأوبرج، سحرت نجوم العالم بجمالها خلال مشاركتها في مهرجان كان السينمائي عام 1952، وتساءلوا عن سر الجمال العربي بعد مشاهدتها وكتبت عنها الصحف الفرنسية ووصفتها بجميلة الشرق وتساءلت ( أكل هذا الجمال في مصر).


مديحة يسرى قدمت 100 فيلما 


قدمت مديحة يسرى خلال مشوارها الفني الذى امتد 70 عاما ما يزيد على 100 فيلما، 
وحصلت على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عن مشوارها الفنى وعينها الرئيس مبارك عضوا في مجلس الشورى.

أبرز أعمال مديحة يسري 

مديحة يسري 


قدمت مديحة يسري العديد من الأفلام أشهرها، لحن الخلود، انى راحلة، الخطايا، الجنس اللطيف، غرام بدوية  ، آه من الرجالة، ابن الحداد، ألأفوكاتو مديحة، بنات حواء، فاطمة وماريكا وراشيل وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم "الإرهابى" عام 1994، أمام الفنان عادل امام.

زيجات مديحة يسري

 
تعددت زيجات  مديحة، حيث تزوجت خمس مرات وأنهت ثلاث منها بسبب الخيانة التى كانت لا تقبلها وكانت لها علاقات إعجاب بها من الكثيرين وكان أول أزواجها المطرب الملحن محمد أمين وتم الطلاق بسبب الخيانة.

مديحة يسري 

زيجات خمس فاشلة 


ثم تزوجت مديحة من قبطان بحرى تعرفت عليه فى احدى سفرياتها، لكن وقعت منه خيانتها وتم الطلاق ثم تزوجت دونجوان السينما أحمد سالم ولم يستمر زواجهما طويلا بسبب الرحيل، وقالت عنه مديحة يسري هو الزوج الوحيد الذى لم يخنها، وكانت الزيجة الرابعة وهي الأشهر من الفنان محمد فوزي الذى اعتبرته حبها الأول والأخير بعد أن تعرفا في فيلم "قبلة في لبنان"، ثم جاء الزواج الخامس من الشيخ إبراهيم سلامة الراضى شيخ الطريقة الشاذلية الذي كان يناديها بلقب الهانم.

مرض مديحة يسري

مرض مديحة يسري 


دخلت مديحة يسري العناية المركزة، نتيجة لارتفاع ضغط الدم، والذي يصاحبه بعض الأعراض، ومع تقدمها في العمر، عانت يسري قبل وفاتها من هشاشة العظام، ما تسبب في شرخ في الظهر، جعلها تعاني من آلام شديدة، وأفقدها القدرة على الحركة قبل الوفاة.

ونتيجة لارتفاع ضغط الدم والتقدم في العمر، أصيبت مديحة يسري بمشكلات صحية خطيرة بالكلى،وكذلك مرض "الوذمة الرئوية"، نتيجة لإصابتها بقصور في وظائف الكلى، وأصيبت الفنانة الراحلة بهبوط حاد في الدورة الدموية في الأيام الأخيرة لها.

وفاة مديحة يسري


ورحلت مديحة يسري عن عالمنا يوم 30 مايو 2018، عن عمر ناهز الـ 99 عامًا، وشيع جثمانها بعد ظهر الأربعاء 30 مايو من مسجد السيدة نفيسة.