رئيس التحرير
علاء الجمل

في ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية.. فازت في مسابقة أجمل طفلة وتزوجت 3 مرات

فاتن حمامة وهي طفلة
فاتن حمامة وهي طفلة

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنانة القديرة فاتن حمامة الـ92، وهي واحدة أهم الممثلات فى تاريخ السينما المصرية، والتي رحلت عن عمر يناهز الـ84 عاما، ودخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم، ولها العديد من الأسرار التي مرت بها في حياتها، أبرزهم رفضها التعاون مع المخابرات المصرية، في فترة الرئيس جمال عبد الناصر.

نشأة الفنانة فاتن حمامة 

ولدت الفنانة فاتن حمامة في المنصورة، ولها ثلاثة أشقاء هم منير وليلى ومظهر، وأحبت فاتن الفن منذ سن مبكرة جدًا حين اصطحبها والدها لسينما عدن بالمنصورة وشاهدت فيلم لآسيا داغر، وقد روادها حلم التمثيل من حينها.

فاتن حمامة وهي طفلة 


فاتن حمامة أجمل طفلة


فازت فاتن حمامة في مسابقة أجمل طفلة؛ أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذى كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب فى فيلم يوم سعيد عام 1940، واقتنع المخرج بموهبتها ورشحها لأول أدوارها “أنيسة" فى فيلم “يوم سعيد”.

زيجات الفنانة فاتن حمامة


تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات، المرة الأولي من المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1947، واستمر زواجهما حتى 1954، وجمعهما ابنتها نادية.

والزيجة الثانية كانت من عمر الشريف من 1954 حتى 1974 وأثمر عن زواجهما ابنه طارق الشريف، وبالرغم من انفصالها عن عمرو الشريف إلا أن قصة حبهما تعد من أشهر قصص الحب في الوسط الفني.

فاتن حمامة وعمر الشريف 

وبعدما انفصلت عن عمر الشريف، تزوجت من الطبيب المصري عبد الوهاب محمود وعاشت معه حتى وفاتها عام في عام 2015.

الفنانة القديرة فاتن حمامة

وحاولت السيدة أم كلثوم، إقناع فاتن حمامة أن تعود إلى مصر بعد سفرها إلى أوروبا، قائلة لها: “ارجعي وأنا أضمن لكِ دخولك وخروجك من مصر”، إلا أنها ردت عليها بكلمة واحدة: “كتر خيرك”.

لقب سيدة الشاشة العربية 


ظل لقب سيدة الشاشة العربية هو أبرز الألقاب التي ارتبطت بفاتن حمامة خلال مسيرتها وبعد رحيلها، وهو اللقب الذي أغضب عددا من نجمات عصرها من بينهن مريم فخر الدين وهند رستم، حيث قالا الراحلة مريم فخر الدين بغضب قائلة: «لو هي سيدة الشاشة.. طب إحنا كنا إيه؟ الخدامات على الشاشة».

فاتن حمامة


أهم أعمال الفنانة القديرة فاتن حمامة


قدمت فاتن حمامة العديد من الأعمال للناجحة، والخالدة حتى الأن، أبرزهم "يوم سعيد"، "رصاصة في القلب"، "أول الشهر"، "ملائكة في جهنم"، "أبو زيد الهلالي"، "كانت ملاكا"، "الهانم"، "القناع الأحمر"، "خلود"، "المليونيرة الصغيرة"، "اليتيمين"، "نحو المجد"، "بيومي افندي"، "ست البيت"، "أخلاق للبيع"، "بابا أمين"، "لك يوم يا ظالم"، "أنا الماضي"، "أسرار الناس"، "أشكي لمين"، "ابن حلال"، "ابن النيل"، "وداعاٌ يا غرامي"، "أنا بنت ناس"، "كأس العذاب"، "المنزل رقم 13".