رئيس التحرير
علاء الجمل

المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء يبحث إنشاء "سوق مشتركة"

المشاركين
المشاركين

عُقد اجتماع الجمعية العمومية للمنتدى العربي لمنظمي الكهرباء الذي استضافته هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي بفندق "سوفيتل جميرا بيتش".

وضم الحدث البارز ممثلين من المنطقة العربية لمناقشة العديد من القضايا الهامة المتصلة بقطاع الكهرباء، وخلال الاجتماع، أشارت دراسات متخصصة إلى أنه من المتوقع أن يصل توليد الكهرباء العالمي إلى 31 تريليون كيلواط بحلول العام 2026، بنسبة نمو ستبلغ 1.5% سنويا.

نجاح قطاع الكهرباء المتجددة في مصر

وسلط الاجتماع الضوء على نجاح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، حيث تمت إضافة حوالي 30 ألف ميجاوات منذ عام 2014، وهذا ساهم في القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية.

وخلال الاجتماع، تمت مناقشة العديد من القضايا، أبرزها أن قطاع الطاقة في مصر خلال الفترة السابقة، استطاع إتخاذ عدد من الإجراءات والمبادرات والسياسات الإصلاحية للتحول في الطاقة من أجل تأمين الإمدادات بالطاقة الكهربائية واستدامتها وتحسين كفاءة استخدامها.

اجتماع الجمعية العمومية هذا العام

وناقش اجتماع الجمعية العمومية هذا العام، الطاقات المتجددة ودورها في دفع الاستدامة وسط الاهتمام العالمي بتحول الطاقة والتدابير التي من شأنها أن تعزز الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

وفي كلمته أمام المنتدى، قال الدكتور محمد موسى عمران، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في جمهورية مصر العربية: "إنه لمن دواعي سروري أن أكون بين هذا الجمع الكريم. وأود ان أتقدم بالشكر للسيد رئيس المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء على دعوته الكريمة لرئاسة اجتماع الجمعية العمومية للمنتدى نيابة عنه نظراً للظروف الطارئة بدولة السودان الشقيق داعين لهم بان يزيح الله الغمة عن قريب وتعود الامور الى احسن ما كانت عليه".

وأضاف: "لا يفوتني أن اتقدم بجزيل الشكر لهيئة الربط الكهربائي الخليجي على دعوتها الكريمة باستضافة مجلس الامناء التنفيذي التاسع والجمعية العمومية العشرين للمنتدى العربي لمنظمي الكهرباء المقام في دولة الامارات".

وفي كلمته، أشاد عمران بالمجهودات التي يقوم بها المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء لتطوير التنظيم في قطاع الكهرباء على المستوى الوطني في الدول العربية، ودعم وتطوير أداء منظمي الكهرباء العرب، وتعزيز التعاون وتبادل المعلومات والبحوث والخبرات بين أعضاء المنتدى فضلاً عن كون المنتدى منصة إقليمية للتشاور بين الأجهزة والهيئات والأفراد فى البلدان العربية المعنيين بمهام تنظيم أو إعادة هيكلة صناعة الكهرباء، ووضع القواعد والأسس لمتابعة وضبط أنشطة الخدمة الكهربائية على أعلى مستويات الجودة وبأقل التكاليف.

وأضاف: "إن الأجهزة التنظيمية لمرافق الكهرباء تضطلع بدور حيوي في تنظيم ومتابعة ومراقبة وتطوير كل ما يتعلق بنشاط الكهرباء، إضافة الى جذب وتشجيع الاستثمار في إطار من المنافسة الحرة المشروعة مع مراعاة مصالح المستهلكين وأطراف مرفق الكهرباء واتاحة المعلومات وتعزيز مبدأ حرية المنافسة".

مواضيع تمت مناقشتها في الاجتماع

وناقش الحضور في اجتماع الجمعية العمومية عدد من المواضيع مثل الأطر التنظيمية وتكامل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتحديث الشبكة والربط الكهربائي عبر الحدود. كما قدّم الخبراء وقادة القطاع وصناع السياسات عروضاً تقديمية قيمة وتعرفوا على أفضل الممارسات في القطاع بالإضافة إلى استكشاف حلول مبتكرة لتسريع التنمية المستدامة في قطاع الكهرباء.

يذكر أن المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء هو المنصة الرئيسية في المنطقة العربية لتبادل المعرفة والخبرة الإقليمية وأساليب التطوير المؤسسي في مجال الكهرباء. ويهدف إلى تحقيق التوافق  في الممارسات التنظيمية والفنية على المستويين الإقليمي والدولي من أجل الوصول إلى تنمية مستدامة في قطاع الكهرباء وخدمة شاملة في المنطقة بأعلى معايير الجودة والتكلفة المعقولة.