رئيس التحرير
علاء الجمل

محافظ البنك المركزي: بنك التنمية الإفريقي يلعب دورا في تعزيز قدرة القطاع الخاص

محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي

قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري ورئيس مجلس المحافظين الإفريقيين، إنه يتطلع لأن تثمر اجتماعات بنك التنمية الإفريقي، عن بلورة خارطة طريق للموضوعات محور المناقشة في ظل الأوضاع المفروضة على جميع دول العالم.

وأضاف عبد الله، بمقر انعقاد الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ ويحضرها الرئيس السيسي،  أن الاجتماعات السنوية من شأنها أن تناقش أبعاد الوضع الاقتصادي الإقليمي والعالمي، مشيرا إلى أن الدول الإفريقية ليست بحاجة لمزيد من القروض مرتفعة الأعباء بقدر حاجتها للاستثمارات المباشرة، والقارة لم تكن بمنأى عن التحديات الاقتصادية، والتي زادت حدة الديون.

وأشار محافظ البنك المركزي، إلى أن بنك التنمية الإفريقي يلعب دورا محوريا لتعزيز قدرة القطاع الخاص في ظل الضغوط التي تتعرض لها والتي تطلبت تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في التنمية، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد استعداد الدولة المصرية لتقديم كل الدعم الممكن للمستثمرين.

وأردف عبد الله، إلى أنه بالرغم من مساهمة إفريقيا بأقل نسب للانبعاثات البيئية، ولكنها تعاني بشكل كبير، فبحسب الأمم المتحدة فإن كثيرا من سكان إفريقيا يعانون من تأثير الانبعاثات الكربونية.

وتابع محافظ البنك المركزي، خلال كلمته: أعرب عن خالص تقديري لإدارة مجموعة بنك التنمية الأفريقي بمستوياتها المختلفة على اختيار العنوان للاجتماعات السنوية هذا العام والتي تأتي تحت شعار حشد موارد القطاع الخاص لتمويل دعم المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا لتتضمن عدة محاور تحظى باهتمام إقليمي وعالمي مشترك، لعل من أبرزها إتاحة الموارد المالية اللازمة لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية، وذلك من خلال إشراك القطاع الخاص وتفعيل دوره الحيوي بهذا المجال.

ويشارك في الاجتماعات السنوية محافظو 81 دولة من الدول الأعضاء الإقليمية وغير الإقليمية ضمن مجموعة بنك التنمية الإفريقي، كما سيشهد الحدث حضور محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية، وكبار المسئولين من القطاع الخاص وعدد من الأكاديميين وشركاء التنمية، حيث من المتوقع أن يصل عدد الحضور إلى نحو 4000 مشارك.