رئيس التحرير
علاء الجمل

تكريم المخرج خيري بشارة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

خيري بشارة
خيري بشارة

أعلن السيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن تسمية الدورة الـ 13 من المهرجان باسم المخرج خيري بشارة، الذي يعتبر أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية.

تكريم خيري بشارة

 

وقال سيد فؤاد، إن التكريم بسبب ما قدمه المخرج خيري بشارة من أفلام سينمائية وتسجيلية وروائية مميزة وتحمل أسلوبًا خاصًا به في تقديم هموم وأحلام وملامح الإنسان المصري البسيط، وأصبحت هذه الأعمال إضافة كبيرة وجزء مهم من صناعة السينما المصرية التي بلغت 127 عامًا من عمرها، مضيفًا أنه سيتم إصدار كتاب عن خيري بشارة وعن أعماله الفنية على هامش هذا التكريم.

 

تفاصيل الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

 

كما قالت المخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان، إن الدورة الـ 13 من المهرجان سوف تنطلق في الفترة ما بين يوم 19 إبريل وحتى 25 من نفس الشهر، وتم اختيار هذا الموعد بعد التنسيق مع المهرجانات الإفريقية المهمة.

وأكدت، أن هذه الدورة ستحتفل بالمخرجة السنغالية صافي فاي، التي رحلت عن عالمنا في شهر مارس الماضي، والتي تعتبر أول مخرجة إفريقية قدمت افلامًا في جنوب الصحراء واهتمت بالمرأة والفلاحين في السنغال، وقد كرمها مهرجان الأقصر في الدورة السابقة منه، وسيتم إصدار كتاب عن أعمالها وتاريخها الفني إلى جانب عرض عدد من أعمالها.