رئيس التحرير
علاء الجمل

الحج 2023| كل ما تريد معرفته عن البطاقة الصحية المطلوبة من الحجاج

الحج
الحج

اشترطت وزارة الداخلية على المسافرين لأداء مناسك حج القرعة 2023 ضرورة تقديم البطاقـة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والسكان المصرية سارية المفعول.

وتثبت البطاقة الصحية تطعيم الفائز بالقرعة ضد مرض الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي (135 ACYW) وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن (10) أيام ولا تزيد عن (3) سنوات أو أي تطـعيمات أخرى تُقررها وزارة الصــحة والسكان المصرية أو الجانب السعودي.

وتشمل الشهادة الصحية الخاصة بالمتقدمين لأداء فريضة الحج 2023، الإرشادات الصحية وقائمة المواد المخدرة والأدوية والعقاقير الطبية المؤثرات العقلية المدرجة والخاضعة للرقابة في كل مصر والسعودية.

ويمكن استخراج الشهادة الصحية باتباع الخطوات التالية: 
- إحضار بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر للحصول على الخدمة. 
- إحضار 3 صور شخصية خلفية بيضاء بدون طاقية أو نظارة.
- التوجه إلى مكتب تطعيم الحجاج والمعتمرين والموجودة بأقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة أو وحدة صحية في منطقة المتقدم للحج بمديريات الصحة التابعة للمحافظة الميم بها.

أماكن مراكز تطعيم الحجاج والمعتمرين


تنتشر مراكز تطعيم الحجاج والمعتمرين بمكاتب صحة المسافرين في جميع المحافظات، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة عصرا يوميا عدا يوم الجمعة.

وتحرص وزارة الداخلية على تقديم تسهيلات لحجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم المناسك المختلفة، من خلال توفير حجز بفنادق تطل على الحرم المكي والمدني مباشرة، مما يساهم في تخفيف العبء عنهم أثناء التحرك، خاصة مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتوفير كافة سُبل الراحة لضيوف الرحمن، وخلق مناخ طيب لهم لأداء المناسك بسهولة ويُسر.

وتوفر بعثة الحج عدد كبير من العيادات الطبية داخل الفنادق التي يقيم بها الحجاج المصريين، وذلك لفحص المرضى والأشخاص الذين يتعرضون لوعكات صحية مفاجئة، وصرف الأدوية لهم بالمجان، فضلاً عن توفير فريق طبى من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف لمصاحبة البعثة، وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن في مناطق سكنهم، سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة، وكذلك التنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم جلسات الغسيل الكلوي، وجلسات الكيماوي، للمرضى المحتاجين خلال أداء المناسك.

وتخصص بعثة الداخلية غرفة عمليات بالأراضي المقدسة لمتابعة أحوال الحجاج على مدار 24 ساعة وتتابع الحجيج منذ مغادرته مطار القاهرة الدولي حتى وصوله إلى الأراضي المقدسة، في إطار توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بتسخير كافة الإمكانات لرعاية الحجيج نفسيا ودينيا وصحيا.

ويتم ربط غرفة العمليات المركزية بمكة المكرمة مع الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية لمعرفة كافة البيانات عن الحجاج بدءا من مواعيد مغادرتهم من القاهرة وحتى وصولهم إلى الأراضي المقدسة وتسكينهم في فنادقهم سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، فضلا عن تخصيص عدد من الضباط ليكونوا في استقبالهم بمطار جدة أو الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وتناشد بعثة حج الداخلية دوما جميع ضيوف الرحمن، الالتزام بتعليمات بعثة الحج، التي هى جميعها في صالحهم، لأنها تضمن راحتهم وسلامتهم وتمكنهم من أداء المناسك في سهولة ويسر، وعدم الانشغال عن أداء الفريضة، والتركيز فقط على أداء المناسك.