رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس لجنه التضامن بـ"النواب": الوزارة تعمل بظروف غاية في الصعوبة

مصر الآن

قال  الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن وزارة التضامن الاجتماعى برئاسة الدكتورة نيفين القباج  لها بعد متعلق بالأمن القومى، ووصفها بإنها وزارة حساسة  نشفق عليها، من خلال مسئوليتها الوطنية.

البعد القومي لـ وزارة التضامن

وأضاف القصبي أن التضامن تعمل في ظل ظروف استثنائية غاية في الصعوبة  في ظل ما يشهدة العالم من أزمات اقتصادية منذ نشوب جانحة كورونا وحتى الحرب الروسية الأوكرانية التي زادت من حدة الازمة وغلاء الأسعار والطاقة وزيادة التضخم ، واستدانة الموازنات، وهو ما انعكس على مصر، مما زاد الضغوط على وزارة التضامن  التي تتعامل مع الملايين من البشر.


جاء ذلك خلال مناقشة لجنة التضامن ، لمناقشة مشروعى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2024-2023 فيما يخص وزارة التضامن الاجتماعى ، بقطاع الحماية الاجتماعية، ومديريات التضامن الاجتماعى بالمحافظات ،ويخص صندوق قادرون بإختلاف ، وما يخص الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعى بحضور الدكتورة نيفين القباج و ممثلى وزارات التضامن الاجتماعى ،والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية .
 

ووجهت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى ، الشكر الى فريق الاتصال السياسى بوزارة التضامن الاجتماعى ، والذى وصفوة بجسر التعاون بين السطة التشريعية والسلطة التنفيذية.
وأكد النواب أن هذا الفريق تحت رعاية اللواء الدكتور محمد درويش يستحق التكريم من قبل مجلس النواب ومن قبل وزيرة التضامن الاجتماعى.

وذلك خلال مناقشة لجنة التضامن ، لمناقشة مشروعى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2024-2023 فيما يخص وزارة التضامن الاجتماعى ، بقطاع الحماية الاجتماعية، ومديريات التضامن الاجتماعى بالمحافظات ،ويخص صندوق قادرون بإختلاف ، وما يخص الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعى بحضور الدكتورة نيفين القباج و ممثلى وزارات التضامن الاجتماعى ،والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية .
 

استغاثة تضامن القاهرة

كما وجه الدكتور أحمد عبد الرحمن أبو عوف وكيل أول وزارة التضامن الاجتماعى بالقاهرة إستغاثة  لمواجهة العديد من الازمات التي تواجة المديرية.
وقال إننا لا نجد مكانا مناسبا للعمل بة بعد تركنا مجمع التحرير ، مشيراً الى أن مديرية تضامن القاهرة تعد أكبر مديرية على مستوى المدريات ، حيث يتعبها 38  إدارة من حلوان الى المرج  وعدد العاملين بها  الفين و250 موظف ، بعد أن كان هذا العدد 12 ألف موظف
جاء ذلك خلال مناقشة لجنة التضامن ، لمناقشة مشروعى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2024-2023 فيما يخص وزارة التضامن الاجتماعى ، بقطاع الحماية الاجتماعية، ومديريات التضامن الاجتماعى بالمحافظات ،ويخص صندوق قادرون بإختلاف ، وما يخص الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعى بحضور الدكتورة نيفين القباج و ممثلى وزارات التضامن الاجتماعى، والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية .
وأشار " أبو عوف "  إلى أنه بعد انخفاض عدد العاملين زادت الأعباء على المتبقى منهم  نتيجة البرامج والمبادرات التي ينفذونها  ولا أستطيع مكافأتهم.


وتابع لقد طالبنا  من وزارة المالية زيادة بند الجهود غير العادية من 250 ألف جنيه الى 500 ألف جنيه بواقع 30 جنيه شهريا لكل عامل بالمديرية ورغم قلة هذا المبلغ الا إننا فوجئنا برفض المالية 
وطالب وكيل مديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة من وزارة المالية  إيجاد مقر للمديرية وقال من غير المقبول أن نعمل من خلال غرفتين وصالة.