رئيس التحرير
علاء الجمل

"المشاركة المصرية الأوروبية" تناقش مبادرات مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوركانية

أرشيفية
أرشيفية

انعقد اجتماع لجنة الزراعة والثروة السمكية بالقاهرة في 15 مايو 2023 في إطار استكمال اجتماعات اللجان الفرعية المختلفة المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية قبل انعقاد اجتماعات لجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.


وترأس الوفد المصري كل من السفير عمر أبو عيش، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بوزارة الخارجية، والدكتور سعد موسى، المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إضافة إلى مشاركة ممثلي الوزارات والهيئات المصرية المعنية وسفارة جمهورية مصر العربية في بروكسل.


وقد ترأس Frank Bolle من الإدارة العامة للزراعة والتنمية الريفية بالمفوضية الأوروبية، الوفد الأوروبي الذي ضم في عضويته عدداً من مسئولي المفوضية الأوروبية وبعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وممثلي بعض سفارات دول الاتحاد الأوروبي في القاهرة.


وتناول الاجتماع استعراض تطورات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي ومناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في قطاعي الزراعة والثروة السمكية، بالإضافة إلى مناقشة المبادرات التي اتخذها الجانبان لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمن الغذائي، واستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030 ، وملف تصدير الأسماك للاتحاد الأوروبي، والآلية المصرية لاستيراد بذور البطاطس، والقانون المصري للزراعة العضوية، وقواعد وشروط تصدير عسل النحل لدول الاتحاد الأوروبي، والمعايير الأوروبية لاستيراد البرتقال.

وقد أكد الجانبان على قوة ومتانة العلاقات الثنائية، وأعربا عن عزمهما على تعزيز التعاون الزراعي والسمكي. وأشار الجانب الأوروبي إلى قرب استئناف مصر لصادراتها من الأسماك، كما أثنى على استجابة مصر للشواغل الأوروبية بشأن تطبيق الآلية المصرية لاستيراد بذور البطاطس، خاصة وأن الاتحاد هو المصدر الأول لبذور البطاطس لمصر.