رئيس التحرير
علاء الجمل

"الصحة العالمية" تشيد بقطاع التمريض في مصر: يحظى بدعم كافة القيادات

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن التمريض شهد خلال السنوات الأخيرة طفرة كبيرة، برئاسة الدكتورة كوثر محمود، حيث أصبح ملف التمريض المصري يحظى بدعم كافة القيادات، بالإضافة إلى مشاركة التمريض في المحافل العالمية.

وأكدت على أهمية الاستثمار في تطوير مناهج التمريض في التعليم العالي لتحسين الوضع التمريض والاستثمار في الفريق الصحي والتنسيق مع كافة الجهات المعنية من وزارات الصحة والتعليم العالي وغيرها.

وأشارت إلى أن جائحة كورونا أثبتت أهمية تغيير الطريقة التقليدية المتعارف عليها في المجال الطبي، لافته على ضرورة استمرار التدريب لأطقم التمريض مع الاهتمام بالمتخرجين من كليات التمريض، لافته إلى أن التمريض المصري أصبح من الأفضل على مستوى العالم.

من جهته، قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن المنظومة الصحية لا تستقيم إلا بتعاون كافة أفراد القطاع الصحي لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمريض، لافتًا إلى ان الطبيب لا يعمل بدون التمريض والفني، مؤكدًا على التقدير الكامل لأطقم التمريض.

وأضاف أن الوزارة بصدد تطوير المناهج ومراجعتها، بالإضافة إلى تحسين الجانب المادي، من خلال اللجنة العليا لتحسين أحوال القطاع الصحي والمعنية حاليًا بالطب البشرى، حيث سيتم تشكيل باقي اللجان المعنية بالتمريض والصيدلة خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الجانب المادي هام جدا ولدينا تكليف من الرئيس لإعادة النظر في المكافئات والحوافز، خاصة الحوافز المتعلقة ببدل النبطشيات والسهر كجزء من التعويض المادي.

وأشار إلى أنه يتم تخريج ٢٠ ألف سنويا من خلال ١٢ معهد تمريض و٣٠٠ مدرسة، لافتًا إلى أهمية التدريب الجيد للخريجين لضمان مستوى الخدمات الطبية في المستشفيات.

كما أشاد وزير الصحة والسكان، بدور الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، مؤكدًا إنها لا تتوانى عن الدفاع حقوق التمريض، وهى خير ممثل عن أكثر من ٢٥٠ ألف عضو بالتمريض.