رئيس التحرير
علاء الجمل

إيلون ماسك مهاجمًا تطبيق واتساب: يتجسس على مستخدميه وينشر الدليل على ذلك

إيلون ماسك
إيلون ماسك

حالة من الجدل، أثارها الملياردير الأميركي ومالك تطبيق "تويتر" الحالي "إيلون ماسك"، بعدما اتهم تطبيق المراسلة الفورية "واتساب، بالتجسس والتصنت على مستخدميه، واصفاً إياه بكلمة "لا يمكن الوثوق به"، على حد تعبيره في تغريدة له نشرها على "تويتر".

وجاءت تغريدة ماسك تعقيبًا على تغريدة أخرى نشرها أحد مهندسي "تويتر"، ويدعى فؤاد دابيري، أشار فيها إلى أن تطبيق "واتساب" يستخدم في الخلفية ميكروفون الهاتف الخاص به أثناء نومه.


وأرفق مهندس "تويتر" بالتغريدة صورة من إعدادات هاتفه – الذي يبدو أنه يعمل بنظام أندرويد – يظهر فيها استخدام "واتساب" للميكروفون في أوقات مختلفة، وأضاف المهندس أن الصورة جزء من خط زمني أطول، وتساءل عما يجري بخصوص التطبيق.


وأوضح ماسك في تغريدة أخرى ذكر فيها أن مؤسسي تطبيق "واتساب" كانوا قد غادروا الشركة بعد استحواذ شركة "ميتا" – "فيسبوك" سابقًا – عليها اعتراضًا على التغييرات التي أعقبت عملية الاستحواذ، وقادوا حملة لحث المستخدمين على حذف "فيسبوك" من أجهزتهم، كما ساهموا في تطوير بديل أكثر أمانًا من "واتساب" وهو تطبيق المراسلة الفورية "سيجنال" Signal.

https://twitter.com/elonmusk/status/1655967673107337216?t=mZmjYd96KIrwq-ortjJMQQ&s=19
واتساب يردّ

ما كتبه إيلون ماسك أثار حفيظة القائمون على تطبيق واتساب، واستدعى ذلك ردًا رسميًا منهم، عبر الحساب الرسمي للشركة، حيث أفادت الشركة أنها تواصلت مع مهندس "تويتر" الذي واجه مشكلة مع تطبيق "واتساب" على هاتف بيكسل الذي يمتلكه.

وأضافت الشركة أنها تعتقد أن ذلك "خطأ في نظام تشغيل أندرويد يؤدي إلى عرض معلومات مغلوطة في قسم الخصوصية"، مشيرةً إلى أنها تواصلت مع "غوغل" لتقصي المشكلة وعلاجها.
https://twitter.com/WhatsApp/status/1655989766431862785?t=ka8kNNj4F3BCzC2z7SgexA&s=19