رئيس التحرير
علاء الجمل

العراق يكسب قضية تحكيم ضد تركيا بخصوص صادرات النفط من شمال البلاد

مصر الآن

كسب العراق، اليوم السبت، دعوى قضائية ضد تركيا بشأن قضية صادرات الخام الكردي من النفط ، حيث قامت العراق بإبلاغ نظيرتها التركية رسمياً أن محكمة التجارة الدولية في باريس حكمت لصالح بغداد

وأوضحت تركيا أنها لن تسمح للشحنات التي تحمل الخام من إقليم كردستان العراق بمغادرة ميناء جيهان الساحلي دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.


واستمرت قضية تصدير الخام الكردي بمحكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس منذ ما يقرب من 9 سنوات وتركزت على ادعاء العراق بأن تركيا انتهكت اتفاقية عبور خط الأنابيب لعام 1973 من خلال السماح بصادرات النفط الخام من المنطقة الكردية دون موافقة بغداد.


ويعود النزاع بين بغداد وأنقرة إلى عام 2014 عندما قامت حكومة كردستان، بربط حقولها النفطية بالمعبر الحدودي التركي فيشخابور، والاستفادة من خط الأنابيب الحالي بين العراق وتركيا. وكان خط الأنابيب ينقل في السابق الخام من حقل نفط كركوك إلى ميناء جيهان التركي.


وقبل أيام، أكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، هشام الركابي، إنه لأول مرة منذ 2003 تكون إيرادات نفط إقليم كردستان في حساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية، وفي ضوء ذلك أُغلقت الحسابات الأخرى كلها”.