رئيس التحرير
علاء الجمل

أبرزها ندوة المخرج بيلا تار.. حضور جماهيري لعروض الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي

2163c328-2614-4fca-83a1-da43fa7e8f12
2163c328-2614-4fca-83a1-da43fa7e8f12

شهدت فعاليات اليوم الأول لـ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44، برئاسة الفنان الكبير حسين فهمي، حضور جماهيري كبيرًا، وذلك بالأماكن والمواقع المُخصصة لعروض فعاليات المهرجان، وبحضور عدد من نجوم وصناع السينما، وضيوف المهرجان من المُتخصصين في فنون السينما، من مختلف أنحاء العالم.

ندوة للمخرج المجري "بيلا تاو"

حيث تضمن جدول فاعليات أيام القاهرة صناعة السينما، إقامة محاضرة للمخرج المجري الكبير "بيلا تار" والتي أدارها المخرج، أحمد عبدالله السيد، على مسرح النافورة، بدار الأوبرا المصرية. وفي البداية أعرب "تار" عن سعادته بتكريمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وعرض فيلمه  "Harmonies "Werckmeister خلال الفعاليات. وكشف "بيلا تار" كواليس تحضيراته لفيلمه "Harmonies Werckmeister "، قائلًا: إن الأفلام لها لغات مختلفة، لا يجوز ترجمتها ولكنك تستطيع أن تغير في الطريقة التي تقدمه بها وتبدع في أعمالك. أما عن سبب عزوفه عن المشاركة في الأعمال الدرامية التلفزيونية، أشار بيلا إلى أنه يعتمد في إخراجه على استخراج المشاعر المطلوبة من الممثلين قدر الإمكان، لذا تكون معظم مشاهده طويلة، وذلك على عكس الأعمال الدرامية التي تعتمد على الاختصار وقول المخرج في لوكيشن التصوير "Action & Cut". وأكد بيلا تار أنه يتعامل مع الممثلين كونهم أصدقائه وعائلته، ويُفضل تكوين ثقة متبادلة بينهم؛ لأنه لا يعتمد على السيناريو والحوار المكتوب، ويوجه الممثلين للمشاعر المطلوبة من خلال إخبارهم بموقف المشهد والمشاعر المطلوبة هذا إلى جانب إخبارهم بالإطار المقرر أن يتحركوا خلاله للتصوير. [caption id="attachment_285832" align="aligncenter" width="300"] ندوة للمخرج المجري "بيلا تاو"[/caption]

جدول عروض المسرح الكبير والصغير

وشمل جدول عروض المسرح الكبير، عرضًا لفيلم "بعيدًا عن النيل"، أعقبه ندوة للفيلم، بحضور المخرج شريف القشطة، وعدد من صناع العمل، ثم عرضًا لفيلم "قصة الحطّاب"، من إنتاج مشترك "فنلندا، هولندا، الدنمارك، ألمانيا"، كما أقيم على مسرح النافورة ، عرضًا للفيلم الفرنسي "النسخة النهائية". وتضمن جدول عروض المسرح الصغير، عرضًا لفيلم "ألكاراس" من إنتاج أسباني،  وفيلم "لأجل وطني" إنتاج فرنسي، أعقب ذلك ندوة الفيلم، بحضور المخرج، رشيد حامي، ثم عرضًا  لفيلم "حورية" انتاج فرنسي بلجيكي. وفي عروض مسرح الهناجر، شهدت زخما سينمائيًا كبيرا، بدأت بعرض لفيلم " تناغمات فيركماستر"  إنتاج مجري، أعقبه فيلم "مناخ أكثر برودة"، من انتاج المملكة المتحدة،  أعقب ذلك  ندوة بحضور، مساعد المخرج giles Gardner و marier Gardner ، ثم عرض لفيلم "بلانكيتا" انتاج مشترك بين(تشيلي، المكسيك، لوكسمبورغ، فرنسا، بولندا)، وشهدت سينما الهناجر، عرضًا لفيلم "اللاهث"، إنتاج فرنسا، أعقبه فيلم "تخدير" هولاندا. كما استضافت قاعة إيوارت، عرضًا لفيلم "رامونا" إسبانيا، أعقب ذلك  فيلم "أيامي"، إنتاج باراغواي، الأرجنتين، الولايات المتحدة، فرنسا، هولندا، ألمانيا، المكسيك . [caption id="attachment_285835" align="aligncenter" width="300"] صورة حسين فهمي من مهرجان القاهرة السينمائي[/caption] كما شهد عروض سينما الزمالك 1، عرضًا لفيلم "حنين"، إنتاج  إيطالي  فرنسي،  أعقبه فيلم "عندما تنحسر الأمواج" ، إنتاج  الفلبين، البرتغال، الدنمارك، فرنسا، أعقبه فيلم "قائمة الطعام" ، إنتاج أمريكي ، وفي عروض سينما الزمالك٢، تم عرض فيلم "إيو"، إنتاج  بولندا. يُشار إلى أن الدورة  44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تُقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري، وتضم القائمة الكاملة للأفلام المشاركة فيها 97 فيلمًا، بواقع 79 فيلمًا طويلًا، 18 فيلمًا قصيرًا، 10 أفلامًا كلاسيكية، إلى جانب عدد العروض العالمية والدولية الأولى، وتشمل 30 عرضًا، وعدد العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 57 عرضًا، ويُشارك بهذه الدورة من المهرجان 52 دولة.