رئيس التحرير
علاء الجمل

الرئيس السيسي يوجه نداء لوقف الحرب الروسية الأوكرانية.. ورؤساء الدول: نحن معك لوقف ذلك الخراب

السيسيي
السيسيي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسالة سلام ونداء من شرم الشيخ لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك خلال كلمته أمام قادة العالم داخل مؤتمر قمة المناخ كوب 27، وهو الأمر الذي قوبل برد فعل إيجابي واسع وتصفيق حار من الحضور.

وقال السيسي، بعد إنهاء كلمته الرسمية بالمؤتمر: "اللي شجعني أتكلم فيه هو الحضور الكريم من قادة العالم لهذا المؤتمر، أكبر حجم من القادة ملوك ورؤساء وحكماء موجودين الآن من أجل مناقشة مشكلة كبيرة جدا تقابلنا وستقابلنا وهي ظاهرة التغير المناخي".

وأضاف: "هتكلم إن سمحتولي في موضوع آخر هو نداء، إحنا محتاجين نتحرك ونعمل وندعو له، وأنا بتكلم على أزمة كبيرة تمر بالعالم وبتكلم على الأزمة الروسية الأوكرانية، وأوجه نداء بكم ومعكم من أجل أن تتوقف هذه الحرب".

وتابع: "من فضلكم نحن كدول اقتصادها ليس قويا عانت كثير جدا من تبعات أزمة كورونا لمدة عامين و تحملناها، والآن نعاني أيضا من تلك الحرب، ومش بتكلم عشان بنعاني منها في بلاد زي بلادنا لأن العالم كله أتصور أنه بيعاني منها، أنادي باسمكم واسمي إن سمحتم لي بذلك من أجل أن تتوقف هذه الحرب وهذا الخراب وهذا الدمار وهذا القتل من مؤتمرنا هنا، وأنا مستعد للعمل من أجل إيقاف هذه الحرب ليس للبحث عن دور ولكن من أجل العمل لإنهاء هذه الحرب، وأتصور أن كثيرا من القادة المتواجدين يشاركوني ذلك الرأي".

محمد بن زايد

ومن جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، في كلمة له في قمة المناخ كوب 27 للرئيس السيسي، قائلا: "نحن معك فيما صرحت به، ونحتاج وقف الحرب، ونحتاج السلام والحوار فيما يخص الحرب الروسية الأوكرانية".

عبداللطيف رشيد

وفي هذا الصدد، وجه الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، التحية للرئيس السيسي، قائلا: "نؤيد مقترح الرئيس السيسي بضرورة وقف الحرب في أوكرانيا، ونشكره على هذا المقترح".